تاريخ التسجيل : 31/12/1969
| موضوع: دراسة: البيئة والوراثة تساهمان فى تنمية ذكاء الأطفال الإثنين أبريل 11, 2011 3:52 am | |
| البيئة تؤثر بشكل كبير فى تنشئة الطفل كتبت أمنية فايد
وفقا لبحوث علماء النفس بجامعة تكساس فى أوستن، فإن أطفال الأسر الفقيرة يمكن تنمية ذكائهم حتى لو كان متأخرا، ويكون على أساس تركيبتهم الوراثية ويمكن اكتشاف ذلك من خلال اختبار القدرات العقلية بين سن 10 أشهر وسنتين،أما بالنسبة لأطفال الأسر الأكثر ثراء فهم متفوقون بالفعل وأكثر ذكاء وذلك لأن المزيد من الفرص متاحة لديهم.
وهذه النتائج أثارت النقاش القديم حول ما إذا كان للطبيعة والرعاية السليمة أهمية بالنسبة لنمو الطفل، والحق أن البيئة يمكن أن تساعد الأطفال فى الوصول إلى إمكاناتهم الوراثية فى سن مبكر عما كانوا يعتقدون سابقا.
ويقول تاكر الباحث فى مجال البحوث فى جامعة تكساس :" لا يمكن أن تساهم البيئة فى تنمية ذكاء الطفل دون علم الوراثة، ولا يمكن أن تساهم الجينات فى ذلك دون البيئة ، فالمساوئ الاجتماعية والاقتصادية تقلل من إمكانات الأطفال الوراثية".
وقد نشرت هذه الدراسة فى مجلة العلوم النفسية والتى شارك فيها دكتور بيج هاردن ورهميتلا ميجك من جامعة تكساس فى أوستن وجامعة كولومبيا البريطانية واريك وديفيد من جامعة فرجينيا.
ودرس الباحثون نتائج الاختبار من التوائم الذين أخذوا نسخة من جداول بابلى لتنمية الرضيع فى حوالى 10 أشهر، ومرة أخرى فى حوالى سنتين والذى يستخدم على نطاق واسع لقياس القدرة المعرفية فى وقت مبكر ويوكلون إلى الأطفال تنفيذ بعض المهام مثل سحب سلسلة الجرس أو وضع ثلاث مكعبات فى فنجان وصور مطابقة.
وفى 10 أشهر لم يكن هناك اختلاف فى كيفية الأطفال من خلفيات اجتماعية واقتصادية مختلفة فى سن عامين ، ولقد سجل الأطفال ذات الخلفية الاجتماعية والاقتصادية العالية نتائج أعلى بكثير من تلك الأطفال ذات الخلفية الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة.
وأظهرت الدراسة أيضا أن التشابه الجينى لا يكون له صلة تشابه فى القدرة المعرفية بينهم فضلا على أن بيئاتهم هى التى تحدد نجاحها المعرفى فى حالة الأطفال ذات الصلة بالأسر الفقيرة .
أما بالنسبة للتوائم فى الأسر الأكثر ثراء فمن الممكن أن تقترب مستوياتهم العقلية نظرا للإمكانيات المادية التى تساعدهم على ذلك.
ويضيف تاكر :" نتائجنا تشير إلى أن الفوارق الاجتماعية والاقتصادية فى التنمية المعرفية تبدأ فى وقت مبكر ، وبالنسبة للأطفال الأكثر فقرا والتى تقترب معرفتهم العقلية من الصفر يكون تأثير الجينات عليهم أكثر، وبالنسبة للأطفال من منازل الأثرياء فالجينات تمثل ما يقرب من نصف التغيرات الإدراكية". [url] [/url] | |
|